الفصل الرابع: أساليب أخرى للعمل الحر عبر الانترنت

 

                                أساليب أخرى للعمل الحر عبر الانترنت      

 

العمل الحر عبر الانترنت لا يقتصر على العمل لصالح أصحاب الأعمال في مشاريعهم الخاصة. هناك بعض المنصات التي تنتهج أسلوبا مختلفا في العمل الحر، فبدلا من ان يطلب صاحب المشروع عملا معينا وتقوم أن كمستقل بتقديم عرض لصاحب المشروع لإنجاز هذا العمل. توفر بعض المنصات طريقة عكسية. أنت كمستقل تعرض خدماتك التي تحترف تنفيذها، وتوضح ما الذي سيحصل عليه الزبون بالضبط من هذه الخدمة، وتضع السعر المطلوب لتنفيذ الخدمة، والوقت الذي تستغرقه، ويقوم أصحاب الأعمال باستعراض هذه الخدمات وشراء المناسب منها.

هذا الأسلوب يسمى “بيع الخدمات”. ومن أمثلة تلك الخدمات: الترجمة والتصميم والكتابة والبرمجة والتسويق وغيرها الكثير. وعندما تكون الخدمة المقدمة بسيطة وأقل تكلفة مثل ترجمة صفحة، أو تفريغ صوتي لملف، أو تصميم شعار بسيط، يسمى هذا الأسلوب ببيع الخدمات “المصغرة”، أي الأصغر حجما والأقل كلفة.

 

بيع وشراء الخدمات المصغرة

خمسات

خمسات(khamsat.com) هوالسوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة، يجمع خمسات بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات،وبين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات،وبذلك يوفر دخلاً مناسباً للشباب العربي وخدمات مميزة بسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

 

تعتمد فكرة خمسات على عرض خدمة بسيطة سعرها 5 دولارات (أو مضاعفاتها)، فهل لديك خدمة بإمكانك تقديمها عبر خمسات؟ لنتعرف عليه عن قرب.

يمكنك في خمسات تقديم خدماتك بحد أدنى 5$،وبحد أقصى 255$ (إن استخدمت الخدمات المطوّرة)، وذلك في مدة لا تزيد عن 30 يوماً. مقابل كل خدمة تبيعها يحصل موقع خمسات على 20% من قيمة الخدمة كعمولة.

 

إضافة الخدمة عبر خمسات عملية بسيطة جدا. فبعد التسجيل في الموقع، يمكنك إضافة خدمتك من خلال تعبئة النموذج الخاص بذلك، والذي يطلب منك وصف الخدمة، ورفع صورة أو فيديو يوضح الخدمة، ومدة التسليم، والمعلومات التي تحتاجها من المشتري لتنفيذ الخدمة. ثم يقوم فريق خمسات بمراجعة الخدمة قبل الموافقة عليها ليتم عرضها في الموقع للزبائن.

من المستحسن أن تستعرض أولا الخدمات المعروضة لترى كيف يمكنك أن تتميز. وان استطعت ان تقدم خدمة مميزة غير موجودة على الموقع فسيكون لديك فرصة جيدة للحصول على منافسة أقل وبالتالي مبيعات أكثر.

 

يعمل الكثير من الشباب العربي عبر الموقع في عدد من المجالات المختلفة مثل البرمجة والتصميم والكتابة والترجمة والأعمال التجارية والتسويق الإلكتروني. ولقد نجح الكثير منهم في بيع الالاف من الخدمات عبر خمسات. وسنستعرض بعضا من قصص نجاحهم في الفصل التالي.

 

بيع المنتجات الرقمية

اسناد

في العمل الحر،يمكنك أيضا ان يكون لديك منتجك الخاص وتقوم ببيع هذا المنتج، وهذا الأسلوب يسمى بيع المنتجات الرقمية.المنتجات الرقمية تتنوع ما بين كتب إلكترونية، فيديوهات تعليمية، قوالب تصاميم، دراسات جدوى او دراسات عمل، قصص وأدبيات، أو حتى وصفات مطبخ!

أسناد، منصة عربية تسهل عملية بيع منتجاتك الرقمية. تمكنك المنصة من إضافة منتجاتك الرقمية الى المتجر الالكتروني، واضافة عينة أو فيديو كي يطلع عليه المشتري قبل الحصول على منتجك. والحصول على رابط الشراء الخاص بك، ومشاركته مع أكبر عدد ممكن من المهتمين، والترويج له عبر الشبكات الاجتماعية.

تتولى أسناد عملية الاستضافة والبيع والتحصيل والارسال لمنتجك الرقمي بحيث تتفرغ أنت للتطوير وإنتاج المزيد من المنتجات المميزة. كما تضفي أسناد المزيد من المصداقية على منتجك، حيث أن المنصة تابعة لشركة حسوب الذائعة الصيت في المنطقة العربية.

 

تتقاضى أسناد عمولة بسيطة قيمتها 50 سنتاً + 10% من قيمة المنتج عن كل عملية بيع. وتوفر لك طرقا سهلة لسحب مستحقاتك المالية عن طريق باي بال أو بالتحويل المباشر الى حسابك البنكي (حوالة مصرفية).

 

توفر أسناد معلومات كاملة لمساعدتك في إنشاء وتسويق منتجك الرقمي، بل وتعطيك كتابا بعنوان “دليلك الى النشر الرقمي” ليكشف لك أسرار إنشاء وتسويق منتجك الرقمي عربيا وعالمياً خطوة بخطوة، وذلك بأسلوب سلس ومعمق مدعم بالصور والرسومات التوضيحية.

تنصح المنصة المبدعين من الشباب العرب بعرض منتجاتهم الرقمية عبرها موضحين فيها الفائدة التي يقدمونها للمشتري، ومن ثم التسويق لها بنشر رابط المنتج. عند وضع منتجك الرقمي على أسناد، فإنه من المهم شرح منتجك بشكل احترافي بفيديو أو على الأقل من خلال صورة معبرة.

أيضا، سيعمل توفير عينة مجانية من المنتج على تمكّين الزبائن المحتمل ينمنا لاطلاع عليها قبلا لشراء، والحصول على ثقتهم.

 

قدم العديد من الشباب العربي المبدع الالا من الخدمات المصغرة عبر خمسات، وعددا كبيرا من المنتجات الرقمية عبر أسناد. وفي الصفحات القادمة نستعرض قصص نجاحهم.

المقال السابق :مهارات التفاوض والاقناع

المقال التالي : جربوا فأخطأوا فتعلموا فجربوا فنجحوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *