طريقك إلى العمل الحُرّ عبر الإنترنت
19 مارس، 2015
بناء الشركات
23 مارس، 2015

الأمهات و العمل الحر

الامومة وظيفة طويلة المدى بساعات عمل متواصلة و من غير مقابل مادي وعلى الرغم من ذلك تستقبل الامهات و الامهات فقط هذه الوظيفة برحابة صدر بكل الحب ، العطف و الحنان , تعيد جدولة حياتها من أجل صغارها و يصبح منزلها هو مملكتها و محور حياتها و هو الاول دائماً , لذا نجد أن العديد من الامهات لديهن مشكلة في الوظائف و عدم مرونة ساعات العمل بما يتناسب مع قضاء ساعات أطول مع اطفالها أو الخروج معهم في نزهة بوقت العمل .

 

لذلك يُعد العمل الحر من المنزل من أنسب أنواع العمل خاصة لسيدات البيوت و للأمهات اللواتي يفضلن قضاء وقت أطول مع اطفالهن و في إحصائية تمت في المملكة المتحدة أثبتت أن 69% من السيدات تميل للمرونة في ساعات العمل و التوازن بين المنزل و العمل مقارنه ب 55% من الرجال , بالإضافة أن السيدات اتجهن للعمل الحر لأنهن يفضلن التحكم بشكل أكبر بساعات العمل مقارنة بالرجال اللذين توجهوا للعمل الحر لجني المزيد من المال.

 

كما ان نسبة عدد السيدات اللواتي يعملن لحسابهن الخاص قفزت الى 11.9% منذ العام المنصرم أي ما يمثل ضعف عدد الرجال اللذين يعملون لحسابهم الخاص بنسبة 6.3%, و ان معدل السيدات اللواتي يعملن بوظائف لدى الاخرين زاد بنسبة 1.3% فقط خلال نفس الفترة الزمنية .

و من الواضح جداً أننا في حال عكسنا هذه الاحصائيات على المجتمع العربي لوجدنا العديد من السيدات اتجهن فعلا للعمل الحر و العمل عن بعد كوسيلة لكسب لقمة العيش, برغم تعدد أشكاله فأصبح الانترنت وسيلة مفيدة و فعالة لكل ربة بيت تبحث عن عمل و من واجبنا تشجيع دور الامهات في مجال العمل الحر و مساعدتهن على تطوير مهاراتهن للحصول على فرصة عمل تتناسب مع مهاراتها و مع ما تحب أن تقوم بعمله .

و من مميزات العمل الحر للأمهات :

 

  1. مرونة في ساعات العمل : فالعمل الحر يوفر لك الحرية التامة للتحكم في ساعات العمل و توزيعها حسب احتياجاتك فمثلا أنا اقوم بتجزئة العمل الى ثلاث فترات الفترة الصباحية (من الساعة 5-8)و فترة الظهيرة (12-3)و الفترة المسائية (9-11)و أقوم بتغييرها و التعديل عليها حسب متطلبات العائلة او العمل بحيث اوفر توازن للجهتين و اخصص لنفسي أيام عطل أقضيها بشكل كامل مع العائلة .
    love-what-you-do
  2. عمل ما تحب : فالعمل الحر لا يفرض عليك مهام معينه عليك إنجازها حتى و ان لم تكن في مجالك او لا تحبذين هذا النوع من المهام , فالعمل الحر يعطيك حرية اختيار المهام التي تتناسب مع طبيعة خبراتك و مهاراتك و الوقت الذي يناسبك فمنصات عمل مثل مستقل تجعلك تتطلعين على طبيعة المهمة التي تتقدمين لإنجازها فمثلا لو كان مجال اختصاصك الترجمة يمكن اختيار طبيعة الترجمات التي تعملين عليها حسب العطاءات التي يقدمها أصحاب العمل , بالإضافة لموقع كروة حيث يمكنك عرض خدماتك من خلاله.
    DIY-mom-painting
  3. العمل حسب المزاج العام : بصفتي مطورة ويب ومهتمة في مجال التسويق الالكتروني لو اتجهت لوظيفه معينه فسألتزم بالمهام و طبيعة العمل المسندة لي، اما سبب عشقي للعمل الحر فمثلا هناك ايام اميل فيها للكتابة أكثر من البرمجة و أيام أخرى افضل ان ابتكر أفكار تسويقية جديده والعمل عليها، لذا فالعمل الحر حقق لي مزيج رائع فلا يوجد وظيفه على هذا الكوكب تسمح لك بالتنوع و الاختيار بين المهام ، هناك من سيخبرك بأن التخصص ضروري في العمل وان تعملي في عدة مجالات فهو ضرب من الخيال وسيؤدي الي فشلك، أقولها لك نحنا كأمهات اعتدنا تنوع و تعدد المهام ولدينا القدرة على العمل تحت الضغط (اخذ كمبيوتري المحمول معي للمطبخ احيانا :D)
    working-mom-with-briefcase-and-baby-square-300x300
  4. قضاء وقت أطول مع العائلة : من اهم ميزات العمل الحر انك تتمتعين بقضاء قت اطول مع أطفالك و العائلة بالإضافة لإمكانية متابعة العمل أثناء التواجد مع العائلة و الرد على مراسلات العملاء مثلا و التواصل معهم .
في النهايه المرأة هى نبع من الطاقه  لاينضب فهي قادره على ادارة شؤن المنزل والاهتمام بكل كبيره وصغيره بالاضافه للعمل، ولو دققت النظر جيدا لوجدتي ان المرأه العامله أكثر تنظيما وترتيب وانتاجيه من ربة المنزل . هذه اهم الميزات من وجهة نظري واتمنى ان تشاركينا رأيك...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *