كيف تبدأ العمل الحر في مجالي ادخال البيانات والبحث؟

كيف أزيد نقاط الـ Connects على إيلانس
26 أغسطس، 2015
أكاديمية العمل الحر .. تعلم العمل عبر الانترنت مجانا
27 أغسطس، 2015

كيف تبدأ العمل الحر في مجالي ادخال البيانات والبحث؟

من خلال تجربتي على مواقع العمل الحر في مجال الدعم الإداري لاحظت أن معظم الوظائف التي تطرح هي ضمن تصنيف إدخال البيانات والبحث ،فما هي الأدوات التي تحتاجها للعمل في هذا المجال ؟ وما هي المهارات التي يجب أن تتوفر في أي فريلانسر يرغب العمل في هذا المجال؟ وكيف ستتغلب على هذه المنافسة العالية؟ وكيف ستختار الوظيفة المناسبة لمهاراتك؟ وما هي مواصفات الفريلانسر المناسب لمثل هذه الوظائف؟

عزيزي الفريلانسر إذا كنت من عشاق البحث على الإنترنت و إدخال البيانات ، فيسعدني إخبارك بأن مهاراتك ستصبح مصدر رزق لك، فهذه مجموعة من النصائح ستساعدك للعمل في هذا المجال.

1- قبل البدء بالعمل عليك معرفة بعض الأدوات التي ستساعدك كثيراً في هذا المجال مثل :

.(Drop Box،Google Sheets، Google Documents، Skype)

2- يُفضل إدراج بعض المهارات في بروفايلك مثل

 MS Excel، MS Word، MS PowerPoint

ويفضل اجتياز اختبار كل مهارة حتى تكون من أقوى المرشحين لتلك الوظائف.

Data Entry، Research

3- يحبذ وضع نماذج أعمال سابقة لك في مجال إدخال البيانات والبحث في البروتفوليو الخاص بك وكذلك قم بذكر خبرتك في هذا المجال بالأوفرفيو الخاص بك.

4- عزيزي الفريلانسر المنافسة في هذا المجال عالية لأن أي فريلانسر يمتلك هذه المهارات البسيطة التي لا تحتاج إلى دراسة أكاديمية ،وللتقليل من هذه المنافسة عليك بالسهر والتقدم لهذه الوظائف ابتداءً من الساعة الواحدة صباحاً ففي ذلك الوقت تقل المنافسة خصوصاً مع الفريلانسر الهنود.

5- من الأفضل أن تقوم بقراءة سريعة للوصف التابع لكل وظيفة لتحدد ما هي الوظيفة الأنسب لمهاراتك ،فهناك وظائف مفصلة يوضح فيها الزبون جميع متطلبات الوظيفة وقد يحدد السعر ووقت التسليم وقد يطلب في بعض الأحيان سامبل لتنفيذ جزء من العمل وإرفاقه مع البروبوزال،وهناك وظائف عاجلة يطلب الزبون تسليمها مثلا بعد ساعة أو ساعتين… وقد يحدد السعر أو يترك لك الخيار لتضع السعر المناسب إذا كان العمل بالساعة أو ثابت ،وكذلك هناك وظائف أنت كفريلانسر من تحدد وقت التسليم والسعر المناسب لهذه الوظيفة ،فالأفضل أن تحدد وقت التسليم المناسب لهذه الوظيفة وكذلك السعر المناسب.

6- عند التقدم لوظيفة وكتابة البروبوزال عليك اختيار كلمات تجذب الزبون للتواصل معك وإعطاء الوظيفة لك فمثلاً إذا كانت الوظيفة إدخال بيانات لملف اكسل باللغة الإنجليزية ،يفضل ذكر بأنك قمت بوظيفة مماثلة ولديك خبرة في هذا المجال وتوضح سرعتك بإدخال البيانات بالدقيقة وتوضح الصفات التي تميزك عن غيرك من الفريلانسر مثل الجودة العالية والدقة والإحترافية بالعمل وتسليم العمل بالوقت المحدد له ،أو اعرض عليه تقديم بعض المهام المجانية بجانب الوظيفة فمثلاً إذا كانت الوظيفة هي نسخ 2500 صف من موقع ويب ولصقه في ملف اكسل اعرض عليه أنك ستعمل 2000 صف بسعر معين و 500 صف هو عمل مجاني اضافي.

7- أما بالنسبة لوظائف البحث عند التقدم لها من الأفضل ذكر خبرتك السابقة بهذا المجال ورأي الزبائن السابقين بجودة العمل المقدم لهم ، فمثلاً إذا كانت الوظيفة هي بحث من موقع على بيانات معينة ونسخ هذه البيانات ووضعها بملف اكسل فإذكر أن أهم ما يميزك الدقة والسرعة بإظهار النتائج والجودة العالية والتسليم بالوقت المناسب وقم بذكر اسم الأداة التي ستستخدمها في عملية البحث حتى تكون من أقوى الفريلانسر المرشحين لهذه الوظيفة.

8- إذا أنت من وقع عليك الاختيار لتنفيذ هذه الوظيفة فعليك التواصل معك الزبون لمعرفة جميع التفاصيل بهذه الوظيفة قبل البدء بالعمل ويفضل البقاء على تواصل معه أيضاً أثناء فترة تنفيذ العمل وكذلك بعد الانتهاء ،لأن الزبون إذا أُعجببعملك وجودته سيضعك في قائمة الفريلانسر التي سيتعامل معها لاحقاً لمثل هذه الوظائف.

9- عزيزي الفريلانسر عليك بإدارة وتنظيم وقتك لإنجاز الوظيفة وتسليمها بالوقت المحدد وبجودة وكفاءة عالية لتحصل على تقييم رائع من الزبون.

10- قم ببناء علاقة جيدة مع الزبون بعد الانتهاء من تنفيذ الوظيفة له وأخبره أيضاً بالمهارات الأخرى التي تمتلكها لتواصل معك في وظائف مستقبلية.

كاتب المقــــال: سيف الدين عدنان محمود ابو وادي

فريق الأكاديمية
فريق الأكاديمية

مجموعة من الفريلانسرز المحترفين الذين يعملون بشكل حر عبر الانترنت ويطمحون الى نشر ثقافة العمل الحر في الوطن العربي للحد من نسبة البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية، يمكنك الانضمام لهم وان تكون احد رواد التغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *