7 مميزات في العمل الحر للمستقلين العرب.

كيف تساهم أكاديمية حسوب في تطوير مهارات المستقلين عربيًا ؟
18 سبتمبر، 2015
فهرس
22 سبتمبر، 2015

7 مميزات في العمل الحر للمستقلين العرب.

هناك العديد من المصطلحات الرائجة في مجال الأعمال هذه الأيام مثل مستقل، العمل الحر، العمل من المنزل، وال freelance. كل تلك المصطلحات ساهمت في لفت أنظار العديد من العرب ناحية العمل الحر، ونجحت بالفعل في استقطاب شريحة كبيرة من العرب ناحية هذا المجال. لذا إذا كنت أحد المهتمين بالعمل الحر، أو أحد المستقلين بالفعل، فهذه سبع مميزات سوف تحصل عليها بمجرد التحاقك بهذا المجال.

1 – العمل من المنزل

العمل-من-المنزل

هذه هي الميزة التي تجذب أنظار الكثير ناحية العمل الحر، حيث يتيح لك العمل الحر إمكانية العمل من المنزل، أو أي مكان آخر تفضله دون الحاجة الى إضاعة الوقت أو الأموال في الانتقالات والمواصلات من أجل الوصول الى مقر العمل.

كل ما يحتاجه المستقل فقط، هو تخصيص حيز صغير في منزله من أجل العمل، مع إمكانية وحرية العمل في أي مكان آخر يرغب به المستقل.

2 – حرية الوقت

حرية-الوقت

حينما تصبح مستقلًا، ستمتلك بطبيعة الحال قدرًا كبيرًا من الحرية في اختيار أوقات ومواعيد العمل، على عكس العمل الثابت الذي يُلزم صاحبه بعدد ساعات ثابت ومحدد بشكلٍ قد لا يضمن تواجد أي قدرٍ من الانتاجية خلال هذا الوقت. أما في العمل الحر يمكنك أداء المهام الخاصة بك أثناء ساعات النهار أو الليل، حسب الآلية التي تفضل العمل بها، أو حسب أفضل أوقات الانتاجية لديك.

3 – زيادة الأرباح

فرص-العمل-768x509

أحد المميزات الهامة في العمل الحر، هو العمل على مشاريع مختلفة في وقتٍ واحد، مما يضمن بالتأكيد تنوع مصادر الدخل وزيادة الأرباح. كلما ازدادت ساعات العمل الخاصة بك، والمشاريع التي تعمل عليها، كلما ازدادت الأموال التي تحصل عليها، على عكس وظائف العمل الثابت التي لا تحصل معها سوى على الراتب الشهري سواءً ازدادت عدد المهام التي تقوم بها أم لا.

4 – اكتساب المزيد من العلاقات

في مجالات الحياة، تصبح العلاقات هي الورقة الرابحة التي تضمن لك فتح الأبواب المغلقة. سواءً أكان الأمر يتعلق بالعمل، أم بالحياة الشخصية، فالكل يودّ اكتساب المزيد من العلاقات مع أشخاصٍ من أوساط مختلفة. من خلال العمل على مشاريعٍ مختلفة في العمل الحر، يصبح لدى المستقل فرصة أكبر في اكتساب المزيد من العلاقات، وتكوين العديد من الروابط مع أصحاب الأعمال والمشاريع، مما يضمن وجود المزيد من الفرص التي يتعرض لها المستقل.

5 – اكتساب الخبرات

كلما ازدادت عدد المهام التي تقوم بإنجازها، كلما ازدادت الخبرات التي ستمتلكها. في الوظائف الثابتة يمكنك اكتساب بعض الخبرات إلا أنها تصبح متواضعة مقارنة بالخبرات التي يمكن اكتسابها عن طريق العمل الحر. يتيح لك العمل الحر فرصة العمل على مشروعات مختلفة مع أشخاصٍ مختلفين وذوي ثقافات مختلفة، مما يضمن فرصة أكبر في الاستفادة والتعلم واكتساب الخبرات عن طريق القيام بتلك المشاريع المتنوعة.

6 – الحرية الكاملة

الشخص الوحيد الذي له الكلمة الأولى والأخيرة في مجال العمل الحر هو المستقل نفسه. فالمستقل مديرُ نفسه، مما يعني أن لديه مطلق الحرية في العمل بالشكل، والآلية، والنظام الذي يراه مناسبًا، بالإضافة الى الحرية الكاملة في اختيار المهام التي يعمل عليها، واختيار الوقت المخصص لأداء تلك المهام. ليس عليك الارتباط بظروف العمل، ليس عليك الاستيقاظ مبكرًا، وبالتأكيد ليس عليك القيام بمهامٍ لا تطيقها. سيصبح لديك مساحة أكبر من الحرية، حيث يمكنك الحصول على عطلة في الوقت الذي ترغب به، أو تخصيص وقت أطول لعائلتك. الأمر بأكمله عائدُ إليك.

7 – العمل فيما تحب

أفضل وصفٍ يمكن إلحاقه بنظام العمل الحر يكمن في جملة “العمل فيما تحب”. بشكلٍ عام، لا يوجد مستقل يعمل في مجالٍ لا يحبه! لا يوجد من الأساس أي سببٍ يدعو المستقل الى القيام بمهامٍ يكرهها، بل إن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى ترك الوظائف الثابتة والتقليدية والتوجه الى نظام العمل الحر، هو مساحة الحرية التي تسمح للمستقلين بالعمل فيما يحبونه ويبرعون به.  كذلك حينما يقوم المستقل في العمل في مجالٍ يحبه، فإنه بذلك يضمن تفوقه في بيئة تُعد المنافسة بها شرسة للغاية، حيث لا يوجد شخصٌ يمكن أن يحقق النجاح والمنافسة في مجالٍ لا يرغب به.

كيف يمكن الاستفادة من تلك المميزات؟

مجالات-العمل-عبر-الانترنت-768x480

من أجل الاستفادة بتلك المميزات التي يقدمها إليك العمل الحر، كل ما عليك فعله هو الانضمام الى أحد منصات العمل الحر العربية، والبدء في القيام بالمهام التي تبرع في أدائها.

– منصة مستقل: هي منصة العمل الحر للمستقلين العرب، والتي تقوم بالعمل على ربط أصحاب الأعمال والمشاريع بالمستقلين، حيث يقوم أصحاب الأعمال بالإعلان عن المشروعات التي يرغبون في تنفيذها، ويقوم المستقلون بالبحث والانضمام الى تلك المشاريع من أجل القيام بها.

– موقع خمسات: هو سوقٌ عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، والذي يسمح للمستقلين وأصحاب الخدمات بعرض مهاراتهم وخدماتهم أمام جمهورٍ عريض من المشترين العرب الراغبين في دفع الأموال مقابل الحصول على تلك الخدمات.

فريق الأكاديمية
فريق الأكاديمية

مجموعة من الفريلانسرز المحترفين الذين يعملون بشكل حر عبر الانترنت ويطمحون الى نشر ثقافة العمل الحر في الوطن العربي للحد من نسبة البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية، يمكنك الانضمام لهم وان تكون احد رواد التغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *