الشكل التالي يمثل البناء الذي ستعتمد عليه في رحلتك كمستقل.

رحلة العمل الحر

القاعدة الاساسية لهذا البناء، هي مهاراتك التقنية. مهاراتك التي ستعمل بها. بدون هذه القاعدة، لا قيمة للبناء. وكلما زادت قوة ومتانة هذه القاعدة كلما زادت قوة هذا البناء.

يلي تلك القاعدة في الأهمية، قدرتك على التسويق. كيف تسوق نفسك، كيف تسوق اعمالك ومهاراتك للزبائن.

يلي ذلك قدرتك على تنظيم وقتك، ما بين استقطاب المشاريع وتنفيذ المشاريع، والتواصل مع الزبائن، واستلام الأموال، وبين كل ما يتعلق بعملك وامورك الحياتية.

كيف تعمل مواقع العمل الحر

العمل الحر يتم بين صاحب العمل والمستقل عن طريق أحد مواقع العمل الحر. سنأخذ مثالا بسيطا لتوضيح آلية العمل عبر موقع مستقل بطريقة سهلة.

رحلة العمل الحر

سمير صاحب مطعم يحتاج الى تصميم شعار مناسب لمطعمه. توجه سميرإلى أحد مواقع العمل الحر، وأعلن عن حاجته لتصميم شعار بمواصفات معينة: مثلا شعار يبرز اسم المطعم ويوضح أنه مطعم سمك، وقد يضيف بعض التفاصيل مثل الالوان المفضلة لديه. أيضا يحدد سمير ميزانية معينة للشعار مثلا 150$.

كريم مصمم شعارات، يقدم عرضاً لسمير لتصميم شعار المطعم بقيمة 100$ خلال اسبوع، ويوضح كريم في عرضه خبرته في تصميم الشعارات ويعرض على سمير عددا من أبرز أعماله السابقة.

ويقدم عدد اخر من المستقلين عروضا مماثلة لسمير.

يفحصسمير كافة العروض المقدمة، ويقارن جودة العمل المتوقعة من المستقلين من خلال الاطلاع على نماذج أعمالهم السابقة والتقييمات التي حصلوا عليها من أصحاب الاعمال السابقين. وطبعا يقارن أيضا السعر والمدة الزمنية المطلوبة للتنفيذ.ثم يختار سمير العرض الأنسب. ولنفترض انه عرض كريم.

يتفق سمير وكريم على كل تفاصيل المشروع، ثم يقوم كريم بتصميم الشعار وعرضه على سمير. نفترض هنا أن كافة الأمور تمت حسب الاتفاق وبدون أي مشاكل، حين إذن تحدث الخطوات التالية:

  • يوافق سمير على الشعار ويدفع 100$ للموقع.
  • يخصم الموقع 15$ (15% من مبلغ المشروع) عمولته ويحول 85$ لحساب كريم.
  • يقيّم سمير تجربته مع كريم بـ 5 نجوم-وهو أعلى تقييم -ويكتب عن عمله مع كريم انه كان ممتازا ويوصي اصحاب الاعمال الاخرين بالتعامل معه.

رحلة العمل الحر

يحصل سمير على الشعار، ويحصل كريم على المال، ويحصل الموقع على العمولة، وبذلك يكسب الجميع!

المقال السابق : مجالات العمل الحر

المقال التالي : هيا لتصبح مستقلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//]]>