كيف تعمل كمستقل في مجال صناعة المحتوى

كيف تربح الأموال من خلال موقع خمسات ؟
30 سبتمبر، 2015
6 كتب يجب أن يقرأها كل مستقل
3 أكتوبر، 2015

كيف تعمل كمستقل في مجال صناعة المحتوى

 

صناعة المحتوى هي أحد أكثر المجالات طلبًا في السوق الإلكتروني نظرًا للزيادة المستمرة في عدد المواقع التي يتم إنشائها بصورة يومية، والتي تتطلب كتابًا يقومون بإعداد وكتابة جميع أنواع المحتوى الذي ستظهر على صفحات تلك المواقع. يحتوي الويب على ما يقرب من مليار موقع، لذا يُعد هذا السوق حيويًا للغاية، ويسع العديد من المستقلين الذين يمكنهم ربح بعض الأموال من خلال صناعة المحتوى.

في هذا المقال نستعرض بعض المعلومات حول صناعة المحتوى، والمنصات العربية المخصصة لبدء العمل بهذا المجال، بالإضافة الى بعض النصائح التي تساعد الكتّاب المستقلين. صناعة المحتوى تتعلق بشكلٍ كبير بالكتابة، لكنها تأخذ العديد من الأشكال المختلفة، هذه أهمها:

1 – المحتوى الدعائي والتسويقي

المحتوى-الابداعي-768x379

يُعد المحتوى الدعائي والتسويقي أحد أنواع المحتوى الذي يجني أصحابه العديد من الأموال نظرًا لكونه يتم تقييمه بأسعارٍ أفضل من أسعار المقالات والأخبار المعرفية. يحتاج أصحاب المشاريع الى كتّاب متميزين من أجل كتابة بعض المقالات التسويقية أو الموضوعات الوصفية التي تساعد العملاء في معرفة كل ما يخص المنتج ومميزاته والسبب الذي يجعلهم يقومون بدفع بعض الأموال مقابل الحصول على تلك المنتجات. وبالطبع لإنجاز هذا الأمر والتأثير على شريحة كبيرة من العملاء، لابد من الحصول على كاتب موهوب لديه أسلوبٌ ساحر في جذب انتباه العملاء والتأثير على قرارهم من خلال كلماته.

2 – الأخبار

الأخبار هي نوعٌ آخر من أنواع المحتوى الذي تحتاجه المواقع العربية بشكلٍ مستمر، ويُعد مجال الأخبار الأكثر انتشارًا بين المواقع العربية. يمكنك العمل في كتابة بعض الأخبار اليومية في المجالات المختلفة مثل الأخبار السياسية، الرياضية، التقنية، العلمية، الفنية، الترفيهية، وغير ذلك من الأخبار. تمتاز الأخبار بصغر عدد كلمات الخبر، بالإضافة الى سهولة الحصول على أفكار للكتابة، فكل ما في الأمر هو البقاء على اطلاع ومتابعة بعض المواقع الإخبارية سواءً المحلية أو العالمية المتخصصة من أجل الحصول على أفكار مستمرة لتغطيتها.

3 – المقالات والتقارير

المقالات والتقرير نموذجٌ آخر مهم في الوطن العربي، وتحتاجه العديد من المواقع بشكلٍ مستمر. تحتوى المقالات والتقارير على العديد من الأفكار في المجالات المختلفة مثل السياسة، الرياضة، الفن، العلوم، التكنولوجيا، ريادة الأعمال، وغيرها من المجالات التي تقوم بإفادة القارئ، وإكسابه العديد من المعلومات في تلك المجالات التي يتم التدوين عنها.

4 – الوسائط المتعددة

السيناريو ومحتوى الفيديو والمعلومات التي يتم إدرجها في التصميمات المختلفة، كل هذه أشكال أخرى من صناعة المحتوى التي تحتاج الى كتاب موهوبين ومتخصصين. يمكنك العمل في مجال كتابة السيناريو او إعداد محتوى الفيديو في مجالاتٍ مختلفة، على الأخص أن ثقافة صناعة الفيديو باتت منتشرة في الفترة الأخيرة في الوطن العربي، وتتوجه إليها العديد من المبادرات المختلفة.

5 – الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية هي أحد أشكال المنتجات الرقمية المرتبطة بصناعة المحتوى والتي أصبحت محل اهتمام الكثير في الوطن العربي وفي العالم أجمع. يمكنك إنشاء بعض الكتب الإلكترونية في مجال عملك، أو كتابًا يلخص خبراتك في موضوعٍ ما، ثم بيع هذا الكتاب للعملاء الراغبين في دفع الأموال مقابل قراءة تلك الكتب والاستفادة بالخبرات المذكورة بها.

6 – الترجمة

على عكس المجالات السابقة، تحتاج الترجمة الى اتقان لغة واحدة على الأقل بجانب اللغة العربية من أجل الترجمة منها وإليها. يحتاج مئات الآلاف من العرب الى مترجمين محترفين من أجل ترجمة الأبحاث، الأخبار، المقالات، التقارير، والآراء المختلفة الى العربية، وهناك العديد من المبادرات العربية التي نشأت مؤخرًا بهدف إثراء المحتوى العربي عن طريق الترجمة فقط.

المنصات المخصصة للعمل

هناك العديد من المنصات المتخصصة التي يمكن الإنضمام إليها وبدء العمل في مجال الكتابة، هذه بعض أهم المنصات العربية في مجال العمل الحر والتي تقدم خدمات صناعة المحتوى.

منصة مستقل

مستقل-768x379

مستقل هي منصة العمل الحر للمستقلين العرب، والتي تعمل كحلقة وصل بين أصحاب الأعمال الراغبين في تنفيذ مشروعاتهم على يدّ مستقلين محترفين، وبين المستقلين الذين يبحثون عن مشاريعٍ يقومون بتنفيذها، وربح بعض الأموال من خلالها. تحتوي منصة مستقل على أكثر من 100 آلف مستقل في المجالات المختلفة، ويحتوى على العديد من المشاريع التي يتم تحديثها باستمرار في مجالات صناعة المحتوى.  تبلغ قيمة أقل مشروع على مستقل 25 $ وبعد تنفيذ المشروع، يتم احتساب نسبة 15 % من قيمة المشروع كعمولة لصالح الموقع يتم الحصول عليها من المستقل.

موقع خمسات

خمسات هو سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، والذي يسمح للمستقلين بعرض خدماتهم الذين يستطيعون تقديمها، ويسمح للمستخدمين العرب دفع الأموال مقابل الحصول على تلك الخدمات التي يقدمها المستقلون. يحتوي خمسات على مئات الآلاف من المستخدمين العرب، وبلغت قيمة التعاملات المادية على موقع خمسات العام الماضي أكثر من مليون دولار. تبلغ قيمة الخدمة الواحدة 5 $ ويمكن شرائها من خلال آلاف المستخدمين، ويتم احتساب نسبة 20 % من كل خدمة يتم بيعها لصالح خمسات ويتم الحصول على هذه النسبة من المستقل مقدّم الخدمة . يمكن استخدام خمسات في عرض بعض الخدمات المرتبطة بمجال صناعة المحتوى مثل كتابة الأبحاث، المقالات، التقارير، أو حتى ترجمة بعض الموضوعات من لغاتٍ أخرى الى اللغة العربية أو العكس.

نصائح عامّة للكتّاب المستقلين

المحتوى

هناك العديد من النصائح التي يمكن توجيهها الى الكتّاب المستقلين على الأخص المنضمين حديثًا الى هذا المجال، هذه خمس نصائح تساعدك في إنجاز موضوعاتك بأفضل جودة ممكنة وفي أقل وقتٍ متاح.

1 – اختر عنوانًا جذابًا

عنوان الموضوع هو العامل الذي يحدد قرار القارئ في الدخول الى صفحة الموضوع وقرائته أم تجاوزه الى المقال التالي. لذا قم باختيار عنوان بسيط وجذاب، وفي نفس الوقت معبرًا عن المحتوى، وابتعد تمامًا عن العناوين التي تقوم باستفزاز القارئ أو التي يختلف مضمونها عن مضمون الموضوع المكتوب.

2 – لا تنسى علامات الترقيم

علامات الترقيم هي التي تفرّق بين كاتب هاوٍ وبين كاتب محترف، لذا احرص دائمًا على تنسيق موضوعك، واستخدام علامات الترقيم المناسبة بدقةٍ. معظم الكتّاب يقعون في أخطاء علامات الترقيم، أو الإفراط الزائد في استخدامها. كن بسيطًا، وقم بتقسيم فقرات موضوعك، بالإضافة الى تقسيم الجمل عن طريق استخدام تلك العلامات.

3 – اترك المقدمة للنهاية

لا شيء أصعب من الحصول على مقدمّة جيدة للموضوع الذي تقوم بكتابته، لذا يتسبب هذا الأمر في ضياع الكثير من الوقت في التفكير حول المقدمة. قم بالتركيز أولًا على موضوعك، وبعد الإنتهاء منه عُد الى المقدمة ثم اشرع في كتابتها، ستجد بطبيعة الحال العديد من الأفكار التي ستحصل عليها من موضوعك الذي انتهيت من كتابته.

4 – استخدم الفقرات

بعض الكتّاب يقوم بكتابة مقال كامل عن موضوعٍ ما دون أن يقوم بتقسيم الموضوع الى فقرات، هذا الأمر يجعل الموضوع جافًا للغاية بالنسبة للقارئ. حاول قدر الإمكان تقسيم موضوعك الى فقرات، ووضع عنوان مناسب وصغير لكل فقرة حتى يسهل على القارئ تتبع موضوعك أو الإنتقال الى فقرة أخرى إذا كانت تلك الجزئية لا تثير اهتمامه.

5 – استخدم صورًا عالية الجودة

الصور هي أكثر العوامل التي يتم استخدامها من أجل جذب أعين القرّاء، حيث تقوم الصور بإراحة عين القارئ أثناء التنقل بين الفقرات، بالإضافة الى أنها تجعل موضوعك يبدو بشكلٍ أنيق وجذّاب. قم بالبحث عن صور مرتبطة بالفقرات التي قمت بكتابتها، وحاول قدر الإمكان أن تكون تلك الصور عالية الجودة، وواضحة، وغير مؤذية لعين القارئ. كل تلك الأمور ستجعل قارئك أو مسئول المشروع الذي تعمل عليه سعيدَا ومنتبهًا أثناء قراءة موضوعك.

فريق الأكاديمية
فريق الأكاديمية

مجموعة من الفريلانسرز المحترفين الذين يعملون بشكل حر عبر الانترنت ويطمحون الى نشر ثقافة العمل الحر في الوطن العربي للحد من نسبة البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية، يمكنك الانضمام لهم وان تكون احد رواد التغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *