هيا لتصبح مستقلا
2 سبتمبر، 2015
بناء قالب للتسعير
5 سبتمبر، 2015

عرض العمل هو النص الذي تكتبه لصاحب العمل للحصول على المشروع موضحا فيه قدرتك على انجاز المشروع ومهاراتك المتعلقة به. هو أشبه برسالة التغطية (Cover Letter) التي ترسلها عند التقدم لوظيفة.

أهم خطوة في كتابة عرض العمل -وقد يفاجئك ذلك -هي قراءة المشروع!

نعم، قراءة المشروع! الكثير من المستقلين يتجاهلون قراءة المشروع وفهم المطلوب قبل التقدم للمشروع، ويتقدمون لعشرات المشاريع يوميا ويهدرون الكثير من الوقت في التقدم لعدد أكبر من المشاريع،وغالباً لا يحصلون على معظمها بسبب عدم قراءتهم للمشروع. وبالتالي رداءة العروض التي يكتبونها.

في الواقع هذه مشكلة يعاني منها أصحاب المشاريع، لذلك تجد بعضهم احياناً يكتب في وصف مشروعه: “ابدأ عرضك بكلمة Tree(شجرة)”، وذلك لتجنب مراجعة عروض المستقلين الذين لم يقرأوا المشروع.

الخطأ الاخر الذي يقع به أغلب المستقلين هو استخدام قالب ثابت للتقدم لكل المشاريع، من خلال كتابة كلاماً عاماً يصلح لجميع المشاريع ونسخه في كل مشروع.

اذاً، البداية الجيدة لكتابة أي عرض هي قراءة المشروع، ثم فهم المطلوب، بل وأيضاً طرح أسئلة لاستيضاح المزيد من التفاصيل، وطبعا ينتج عن هذا الفهم عرضا خاصا لكل مشروع حسب الشكل التالي:

كتابة العروض

خطوات كتابة عرض العمل

عند كتابة العرض يجب مراعاة التالي:

  • الايجاز: التحدثبإيجازعن مهاراتك وخبراتك السابقة ذات العلاقة بهذا المشروع والتي تؤهلك لتنفيذه.
  • اظهر بعض الحماس لتنفيذ المشروع.
  • عرض نموذج او اثنين لأعمال سابقة، حتى وان كانت هذه النماذج في ملفك الشخصي. ضع رابطا لها، لكن لا تكثر من الروابط، ثلاث روابط بحد أقصى.
  • عدم الوقوع في الاخطاء الاملائية: احرص على ألا يحتوي عرضك على أي أخطاء املائية.
  • الشكر: اختم عرضك بشكر صاحب المشروع على وقته.

أهم خطوة في كتابة عرض هي قراءة المشروع وفهم المطلوب منه .

تقدير الوقت اللازم لتنفيذ المشروع

حقيقة تحديد الوقت المناسب لتنفيذ المشروع هو مهارة يتم اكتسابها بالخبرة، فليس هناك معادلة حسابية لتقدير الوقت اللازم لتنفيذ المشروع.

لكن ان كنت حديث العهد بذلك فيمكن تجزئة المشروع الى مهام أصغر وتقدير الوقت اللازم لكل مهمة. حيث أن تقدير وقت المهام الجزئية يكون أسهل.

تقدير الوقت اللازم لتنفيذ المشروع

قم بتقسيم المشروع الى مهام أصغر وتقدير الوقت اللازم لكل مهمة

لنأخذ مثالا يوضح ذلك.إذا كان المشروع مثلا تصميم موقع الكتروني، فانه يمكن تقسيم المشروع الى 5 مهام كما في الشكل التالي:

تصميم موقع الكتروني

النقطة المهمة والتي يتم اغفالها غالبا في تقدير الوقت اللازم للمشروع هو الوقت المستغرق في مهام ادارية مثل التواصل مع الزبائن والتقدم لمشاريع اخرى.

لتوضيح هذه النقطة أكثر نفترض أنك قدرت أن مشروعا ما بحاجة الى 24 ساعة عمل. وأنت تعمل 8 ساعات يوميا. فمن الخطأ ان تقدر ان الوقت اللازم لتنفيذ المشروع هو ثلاثة أيام (24/8). لماذا؟

لأنك خلال هذه الايام الثلاث، ستحتاج الى 30% من وقتك في اعمال ادارية. اي ان الوقت المخصص لتنفيذ العمل يوميا هو خمس ساعات ونصف تقريبا.

اذاً المشروع الذي يحتاج الى 24 ساعة عمل يحتاج فعليا الى أكثر من 4 ايام لتسليمه (24/5.5=4 أيام تقريبا).

احرص على التسليم في الموعد المتفق عليه. لان التأخير -ولوليوم واحد- لن يؤدي الى حصولك على تقييم عال. فعند التقييم يضع صاحب المشروع التزامك بالوقت بعين الاعتبار.

المقال السابق : هيا لتصبح مستقلا

المقال التالي : بناء قالب للتسعير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//]]>