العمل الحر يتم في كل عمل يمكن انجازه بالكمبيوتر وتسليمه عبر الانترنت مثل تكنولوجيا المعلومات (Information Technology) بكافة فروعها، والهندسة، والتسويق والمبيعات، والامور الادارية والمالية، والكتابة والترجمة، وادخال البيانات.

تفرعات تكنولوجيا المعلومات تشمل -على سبيل المثال لا الحصر-كل من: البرمجة، وتطوير الويب أو الموبايل، والشبكات، والتصميم، والملتميديا. وتشمل تخصصات الهندسة – على سبيل المثال -: رسم المخططات الهندسية، وحساب الكميات، وتصميم المنتجات.

كما أن هناك بعض المشاريع البسيطة التي يمكن لأي شخص– تقريبا – أن يقوم بها، مثل مشاريع التفريغ الصوتي، وطباعة وتحرير النصوص، وإدخال البيانات. وهذا يساعد المبتدئ ينممن ليس لديهم مهارا تقوية على العمل عبر الانترنت.

مميزات وعيوب العمل الحر

كما تحدثنا سابقا أن الانسان يختار من بين عدة أساليب لتحقيق مصدر دخل، ولكن ما الذي يجعله يفضل أحد هذه الأساليب على البقية؟ لنرى ذلك بشيء من التفصيل.

لماذا يختار معظم الناس الوظيفة؟

ببساطة يرجع ذلك للأسباب التالية:

  1. لأن الوظيفة ليس فيهامخاطرة. فأنت كموظف تحصل على راتب ثابت نهاية كل شهر، سواء حصلت الشركة أو المؤسسة التي تعمل لديها على مشاريع او لم تحصل.
  2. مهامالوظيفة معروفة ومحددة، مما يجعل الموظف معتاد على روتين معين في العمل لا يتضمن الكثير من التغيير.
  3. توفر الكثير من الوظائف ضمان اجتماعي متمثل في راتب التقاعد أو مكافئة نهاية الخدمة.
  4. العمل في الوظيفة يتطلب مسئولية أقل، فأنت كموظف مسؤول عن جزء محدد من العمل مثل جزئية التصميم وليس من مسئولياتك متابعة الزبائن واستلام الدفعات أو التسويق.
  5. الشعور بالاستقرار، وذلك لأنك مطمئن انه في نهاية كل شهر ستحصل على راتب ثابت.

لماذا ينتقل الناس الى العمل الحر

2015-08-31_120035

العمل الحر يعطيك مساحة أوسع للإبداع والشعور بالتميز، فلو كنت تعمل كموظف في شركة فإن ابداعك ينحصر فيما يطلب منك من مهام، بينما في العمل الحر بإمكانك اختيار اعمال لنفسك لتظهر فيها ابداعك بشكل أكبر. فان كانت لديك الرغبة بالإبداع والتميز … فالعمل الحر هو سبيلك الى ذلك.

أيضا، من أهم الدوافع التي تشجع الناس على الانتقال الى العمل الحر، هو الرغبة بتحقيق دخل أعلى، سواء كان العمل الحر مصدر أساسي للدخل بديل عن الوظيفة او مصدر اضافي للدخل الى جانب الوظيفة. ولكن هذه الزيادة في الدخل لا تأتي بسهولة منذ البداية، بل تتطلب بعض المهارات الخاصة بالعمل الحر.

كما يتميز العمل الحر بالتخلص من الالتزام، الالتزام بأوقات محددة للدوام، الالتزام بمكان محدد للعمل، أو حتى الالتزام بزي العمل الرسمي.إذا كنت تعمل بشكل حر فلك الحرية ان تعمل أينما شئت، وقتما شئت.

ماذا تحتاج لتبدأ عملك الحر عبر الانترنت

ببساطة، كل ما تحتاجه لتصبح مستقلا هو أن تمتلك مهارة معينة. مهارة في أي عمل يمكن تنفيذه باستخدام الكمبيوتر وتسليمه عبر الانترنت، حتى وان كانت بسيطة جدا مثل البحث على جوجل او استخدام برنامج الوورد (Microsoft Word). نعم عزيزي، ان كنت تعرف كيف تبحث على جوجل بإمكانك العمل بذلك اونلاين.

واعطيك مثالا على مشروع،أحد الزبائن لديه قائمة بأسماء 100 شركة مختلفة ويطلب ان تبحث له على جوجل عن المعلومات التالية:اسم المدير، رقم هاتف الشركة، البريد الالكتروني الخاص بهم وعنوان الشركة … فقط.

هل بإمكانك ان تفعل ذلك؟ان كانت اجابتك نعم،فتهانينا! لديك ما يؤهلك لتصبح مستقلا. ولكن، كم تتوقع ان يدفع لك صاحب العمل مقابل هذا النوع من الاعمال؟ وكم من الوقت سيستغرق هذا البحث؟

بالطبع مبلغا زهيدا مقابل ساعات من العمل. الاف من المستقلين بإمكانهم القيام بمثل هذا العمل مقابل مبالغ زهيدة.

إذا لنتفق على شيء، كلما كانت مهاراتك متقدمة أكثر، ومتخصصة أكثر، وعدد الذين يمكنهم القيام بها اقل، كلما زاد العائد المالي الذي ستجنيه. لكن في جميع الأحوال. كل ما تحتاجه لتصبح مستقلا، هو مهارة -مهما كانت تلك المهارة -وانترنت فقط!

 العمل الحر خير استثمار

مهما كان عمل الانسان في هذه الحياة، فانه يستثمر في شيء معين، يبيع ويشتري.

فالموظف: يبيع بشكل أساسي وقته، ويحصل على راتب شهري مقابل هذا الوقت. وتقوم الشركة بتكليفه بمهام معينة لتنفيذها خلال هذا الوقت، ولذلك تجد الوظيفة مرتبطة دوما بساعات دوام، وتجد الجهد الاضافي يحسب بعدد ساعات العمل الاضافية، وتجد الخبرة تحسب بالسنوات، وتجد عقود العمل مبنية على مدة زمنية معينة.

طبعا قيمة هذا الوقت تختلف من شخص لآخر. ولكن بشكل عام، ما يستثمره الموظف هو وقته، ويحصل في مقابل ذلك على راتب، والدليل على هذا، لو ان الموظف لم يُطلب منه انجاز اي عمل خلال الشهر، سيحصل على راتبه أيضا!لأنه خصص وقته للشركة، ولكن الشركة لم تكلفه باي عمل.

رجل الأعمال: يستثمر في ماله، يضع رأس المال في مشروع معين ليجني الأرباح. بدون رأس مال، لن تصبح رجل اعمال.

ريادي الأعمال: يستثمر في فكرته، قد يكون كل ما لديه هو فكرة فقط، وليس لديه ما يلزم من مال لتنفيذها، فيتوجه الى مستثمر لمساعدته في تنفيذ الفكرة.إذا، رأس مال ريادي الأعمال هو الفكرة.

ماذا عن المستقلانت كمستقل، فيما تستثمر؟ ما هو رأس مالك؟ ما هي الميزة او الخاصية التي سيدفع لك الزبائن مقابلها؟

بالطبع مهاراتك. يدفع لك الزبائن لأنك تمتلك المهارة لتنفيذ عمل ما، هم بحاجة اليه. رأس مالك هو مهاراتك. لذلك استثمر في نفسك، في مهاراتك. طور نفسك باستمرار، وكن على علم أن ما يُدفع لك هو قيمة هذه المهارات التي تمتلك.

2015-08-31_120157إذا مرة اخرى، كلما كانت مهاراتك متقدمة أكثر، ومتخصصة أكثر، وعدد الذين يمكنهم القيام بها اقل، كلما زاد العائد المالي الذي ستجنيه.

المقال السابق : العمل الحر المستقل

المقال التالي : رحلة العمل الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *