6 كتب يجب أن يقرأها كل مستقل
3 أكتوبر، 2015
نصائح من أجل ضمان استمرار عملك كمستقل
6 أكتوبر، 2015

كل ما تودّ معرفته عن منصة مستقل

 

يسعى العديد من العرب الى الدخول في عالم العمل الحر، إلا أنهم غالبًا تواجههم بعض المشاكل في تحديد خطوة البدء، حيث يمتلك الجميع المهارات والخبرات، إلا أنهم لا يعلمون كيف وأين يمكن استغلال هذه المهارات، والعمل بها عبر الانترنت. في هذا المقال نقدم شرحًا وافيًا عن منصة مستقل التي يمكن البدء في العمل الحر من خلالها، والتي استطاعت اكتساب مكانة عالية وتصدّر قائمة المواقع العربية المتخصصة في مجال العمل الحر في وقتٍ قصير.

منصة مستقل

مستقل-768x379

مستقل هي منصة العمل الحر للمستقلين العرب، والتي تتيح لأصحاب الأعمال والمشاريع التعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بأعمالهم، وكذلك تتيح للمستقلين فرصة إيجاد مشاريعٍ يعملون عليها ويربحون بعض الأموال من خلالها.

نشأت مستقل في مطلع هذا العام، واستطاعت خلال فترة قليلة أن تثبت نفسها بجدارة، وتحتل صدارة المنصات العربية الأكثر احترامًا وتأثيرًا في مجال العمل الحر. يوجد على منصة مستقل أكثر من 100 ألف مستقل مستعدون للقيام بالمشاريع المختلفة، كذلك تتعدد الأقسام المتاحة للعمل فهناك مشاريع تتعلق بالبرمجة، الجرافيكس، الكتابة، الترجمة، التسويق، وغيرها من المشاريع المختلفة التي يتم نشرها بشكلٍ مستمر من خلال أصحاب الأعمال والمشاريع.

مميزات مستقل

هناك العديد من المميزات التي جعلت من مستقل الوجهة الأولى لآلاف المستقلين العرب، وكذلك الوجهة الأولى لأصحاب المشاريع المختلفة. من ناحية الوقت، يمكنك توظيف العدد الذي ترغب به من المستقلين خلال بضع ساعات، وبالتالي ضمان سرعة إنجاز مشروعك. كذلك من ناحية الأموال سيتم تنفيذ مشروعاتك بأقل التكاليف الممكنة إذا كان صاحب مشروع، أو ستحصل على قدرٍ جيد من الأموال مقابل تنفيذ المشاريع إذا كنت مستقلًا. العديد والعديد من المميزات التي ستحصل عليها سواءً كنت مستقل أو صاحب مشروع بمجرد انضمامك الى الموقع.

كيف يعمل مستقل؟

أحد المميزات في منصة مستقل هي سهولة التعامل مع الموقع سواءً من ناحية التصميم الذي يجعلك تتنقل بين صفحات الموقع بكل أريحية، أو من ناحية المشاريع التي يتم عرضها أو تنفيذها، أو من ناحية الأموال التي يتم تحصيلها أو الحصول عليها. قبل البدء في شرح آلية عمل مستقل وكيفية التسجيل عليه، يجب أن تعلم أن التسجيل في مستقل مجاني تمامًا، وتبلغ عمولة مستقل 15 % عن كل مشروع يتم تنفيذه، ويتم اقتطاع هذه النسبة من المستقل وليس صاحب العمل.

مميزات-مستقل-460x279

الخطوة الأولى للدخول الى الموقع هي إنشاء حساب عن طريق ملأ البيانات الموجودة في تلك الصفحة هنا. لكن أولًا قبل التسجيل قم بقضاء بضع دقائق في قراءة شروط الاستخدام، وسياسة الخصوصية من أجل معرفة جميع سياسات الموقع وعدم مخالفتها. كذلك إذا كان لديك أي استفسارات قم بزيارة صفحة الأسئلة الشائعة من هنا وبالتأكيد ستجد جميع الاجابات التي تبحث عنها في تلك الصفحة.

الآن دعنا نعود الى إنشاء حساب على الموقع. بعد الدخول الى صفحة تسجيل الحساب، قم بكتابة البيانات الخاصة بك والتي تشمل اسم المستخدم، البريد الإلكتروني، وكلمة المرور التي تختارها، وسبب انضمامك سواءً كمستقل أو كصاحب مشروع. بعد ذلك قم بالضغط على الموافقة على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام ومن ثم اضغط على كلمة تسجيل. هناك طريقة أخرى يمكنك إنشاء حساب بها، وذلك عن طريق تسجيل الدخول إما بحساب لينكد ان، أو حساب فيسبوك الخاص بك.

بعد تسجيل بياناتك أصبحت تمتلك حساب خاص بك على الموقع، وعليك الآن تفعيله من أجل بدء العمل وهذا يتم عن طريق خطوتين: الأولى، عن طريق تفعيل الحساب الخاص بك من خلال رسالة التفعيل التي تصلك على البريد الالكتروني، والثانية، عن طريق رقم الهاتف من خلال إدخال رقم الهاتف في إعداد الحسابات ثم إدخال الكود الذي سيصلك على هاتفك من أجل إتمام تفعيل الحساب.

الملف الشخصي

الملف-الشخصي

الآن لديك حساب شخصي مفعّل على منصة مستقل، ويتبقى خطوة واحدة قبل البدء من أجل أن تبدو كمستقلٍ محترف. هذه الخطوة تتمثل في إعداد ملفك الشخصي وإنهاء كافة البيانات التي ستظهر لمن يبحث عنك، أو لمن يدخل على صفحة حسابك الخاص. قم بكتابة نبذة مختصرة عنك تتضمن تعريفًا مختصرًا به تخصصك وعملك الأبرز الذي تقوم به. كذلك قم بإضافة جميع المهارات التي تمتلكها، لكن تذكر أن مستقل يتيح لك إضافة عشرين مهارة خاصة بك فقط، لذا قم بكتابة أهم المهارات التي تتقنها. يمكنك بالطبع تعديل تلك المهارات في أي وقت مثل حذف وإضافة بعض المهارات لكن في نطاق الـعشرين مهارة أيضًا. إضافة المهارات يساعد العملاء وأصحاب المشاريع على الوصول إليك بسرعة، وتحديد مدى توافر مواصفات العمل بك.

معرض الأعمال

معرض-الاعمال

العديد من المستقلين يقومون بتجاهل هذا الأمر، حيث يترك بعضهم معرض الأعمال الخاص به فارغًا، ثم يتسائل بعد ذلك لماذا لا يوافق على عروضه أصحاب الأعمال! معرض الأعمال هو ملخص لخبراتك ووجهك الالكتروني أمام العملاء. قم بإضافة أبرز أعمالك في المعرض حتى يتسنى لأصحاب الأعمال رؤيتها، فهذا الأمر يعزز من فرص قبولك لتنفيذ المشاريع.

نصائح لزيادة فرص قبولك للعمل عبر مستقل

الحصول-على-عمل-من-خلال-مستقل

1 – امتلك ملفًا شخصيًا كاملًا وملفتًا.

صورتك الشخصية، والتعريف الدقيق بك، والمهارات التي تمتلكها، كل هذه الأمور تعمل على زيادة أسهم قبولك عند التقدم للعمل على مشروعٍ ما. لذا قبل التقدم الى أي مشروع قم بمراجعة ملفك الشخصي، وتحديث بياناتك، والتأكد من أن الملف الخاص بك دقيقًا وملفتًا لأصحاب الأعمال.

2 – لا تنسى معرض الأعمال.

لا قيمة للعروض التي تقوم بتقديمها مادمت لا تمتلك معرضًا لأعمالك. يبحث أصحاب المشاريع بشكلٍ مستمر عن أصحاب الخبرة، والمعنى الوحيد الذي يخبر به حسابًا ليس به معرض أعمال هو افتقار صاحبه الى الخبرة مما يعني استثنائه من القبول والبحث عن أحد آخر أكثر خبرة عن طريق تقييم معرض أعماله. قم بكتابة أبرز وأهم الأعمال التي قمت بتنفيذها في الفترات السابقة، فهذا سيجعلك تبدو بمظهرٍ أكثر خبرة واحترافًا.

3 – قم بإضافة تفاصيل العرض.

هناك خطأ يقع به الكثير من المستقلين عند القيام بتقديم عرضٍ ما، وهو أنهم يقومون بكتابة قيمة العرض وموعد التسليم، دون أن يقوموا بكتابة تفاصيل العرض! عند التقديم الى مشروع قم بكتابة بعض التفاصيل الإضافية التي تجذب انتباه صاحب المشروع ناحية العرض الذي قمت بتقديمه.

4 – لا تبالغ في تحديد قيمة العرض.

يظن بعض المستقلين على الأخص المستقلين الجُدد أن خفض قيمة العرض بشكلٍ مبالغ قد يجعلهم يحصلون على المشروع، لذا قد تجد مشروعًا بميزانية 1000 دولار على سبيل المثال، وبعض العروض عليه بقيمة 50 $! النسبة الأكبر إن لم يكن جميع أصحاب المشاريع يبحثون عن أصحاب الخبرة في المقام الأول، وأصحاب الخبرة هم هؤلاء الذين يقومون بتقديم عروض جيدة بأسعار تتناسب مع طبيعة المشروع وحجم الجهد الذي يتم بذله، وليس هؤلاء الذين لا يمتلكون أي أفضلية سوى عرض بقيمة قليلة لا تعبر الا عن سلوك المبتدأين في هذا المجال. قم بتقدير الأمور جيدًا دون إفراط أو تفريط، ثم قم بوضع العرض المناسب وحاول قدر الإمكان أن يكون العرض في إطار الميزانية التي قام صاحب المشروع بتحديدها.

5 – كن على اتصال مستمر  بالعملاء.

سواءً قمت بإنجاز مشروعٍ ما أو ما زلت تعمل عليه، حاول قدر الامكان التواصل مع عملائك بشكلٍ مستمر. بعد قيامك بتسليم المشروع، قم بسؤالهم عن آرائهم، وإذا كان هناك ما تستطيع فعله من أجلهم. قم بإبقاء عملائك في حالة رضا عنك وعن جودة الخدمات التي تقوم بتقديمهان فطرق التواصل هذه هي التي ستقوم بتحويل هؤلاء العملاء من عملاء حالين، الى عملاءٍ مستمرين.

فريق الأكاديمية
فريق الأكاديمية
مجموعة من الفريلانسرز المحترفين الذين يعملون بشكل حر عبر الانترنت ويطمحون الى نشر ثقافة العمل الحر في الوطن العربي للحد من نسبة البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية، يمكنك الانضمام لهم وان تكون احد رواد التغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *