7 نصائح للمستقل الجديد .. تجاهلها على مسؤوليتك الخاصة

فهرس
22 سبتمبر، 2015
انفوجرافيك: قتلة الوقت
29 سبتمبر، 2015

7 نصائح للمستقل الجديد .. تجاهلها على مسؤوليتك الخاصة

يحاول العديد من الشباب في الوقت الحالي الاستمتاع بالثورة الهائلة في مجال العمل الحر عبر الانترنت، عن طريق الدخول الى هذا العالم والبدء في العمل كمستقلين محترفين. السبب وراء هذا الأمر هو المميزات التي ستحصل عليها بمجرد دخولك هذا العالم والبدء في إنجاز المشروعات المختلفة، حيث تستطيع اكتساب المزيد من الأموال، الخبرات المتراكمة، علاقات العمل، وغيرها من الامتيازات المختلفة. لذا إذا كنت ترغب في الاستمتاع بمزايا عالم العمل الحر، وتودّ العمل كمستقل، إليك إذًا الوصايا السبع عند الاشتراك في هذا العمل.

1 – اختر المنصة المتخصصة

هناك العشرات من منصات ومواقع العمل الحر المتخصصة والمحترفة والتي تحظى باحترام جميع عملائها. إذا كنت متقنًا للغةِ أجنبية يمكنك بدء العمل من خلال موقع Elance. أما إذا كنت تود العمل بالمواقع العربية، فهناك بعض المواقع العربية المتخصصة التي استطاعت إحداث تغييرًا إيجابيًا ملحوظًا في عالم العمل الحر.

مستقل-768x379

هناك منصة مستقل التي تُعد منصة العمل الحر للمستقلين العرب. تعمل مستقل كحلقة وصل بين أصحاب المشاريع الباحثين عن مستقلين محترفين من أجل القيام بأعمالهم، وبين المستقلين الباحثين عن بعض المشروعات التي يستطيعون تنفيذها من أجل ربح بعض  الأموال. نشأت مستقلًا باكرًا هذا العام واستطاعت خلال فترة قصيرة إثبات جدارتها حيث تجاوز عدد المستقلين بها 107 ألف مستقل مما يدل على المكانة التي استطاعت مستقل الوصول إليها خلال هذه الفترة الزمنية. يمكنك من خلال مستقل البحث عن بعض المشروعات التي تستطيع تنفيذها في كافة المجالات المختلفة.

خمسات

كذلك يوجد موقع خمسات الذي يُعد سوقًا عربيًا لبيع وشراء الخدمات المصغرة. يعمل خمسات كمتجر إلكتروني عربي يسمح لأصحاب الخدمات بعرض وبيع خدماتهم المصغرة الى المشترين الراغبين في دفع بعض الأموال مقابل الحصول على تلك الخدمات. خمسات هو موقع جدير بالاحترام، ويتجاوز عدد مستخدميه 300 ألف مستخدم نشط، وتجاوزت قيمة التعاملات المادية خلال العام الماضي مبلغ المليون دولار. يمكنك من خلال خمسات عرض وبيع خدماتك في المجالات المختلفة.

2 – اختر أفضل مهاراتك

image005

الخطأ الشائع الذي يقع به معظم المستقلين المبتدأين، هو التوجه ناحية جميع المهارات باعتقاد أنهم حينما يفعلون هذا الأمر فإن هناك فرص حقيقية لزيادة أرباحهم. بالطبع هذا الأمر خاطىء تمامًا، فكلما كنت متخصصًا، كلما ازدادت جودة أعمالك، وكلما زادت أرباحك. قم بتحديد قائمة بأهم المهارات والخدمات التي تستطيع تقديمها، ومن ثم قم باختيار أفضل هذه المهارات للتركيز عليها والعمل بها على منصات العمل الحر المختلفة.

3 – أثقل مهاراتك

اكاديمية-حسوب

لا تكتفي فقط بالقدر الذي تمتلكه من المهارات والخبرات في مجالٍ واحد، بل حاول التعمق أكثر عن طريق التعلم والممارسة من أجل زيادة وثقل معرفتك وخبراتك في المجال الذي قمت باختياره. أحد المواقع العربية الهامّة التي تستطيع مساعدتك في هذا الأمر هو موقع أكاديمية حسوب، الذي يقدم دروسًا تعليمية ومقالات شرح عالية الجودة في جميع تخصصات العمل الحر مثل ريادة الأعمال، التسويق، البرمجة، الجرافيكس، الترجمة، الكتابة، برمجة التطبيقات، المبيعات، العمل الحر، وغيرها من المجالات المختلفة.

4– لا تنسى معرض الأعمال

في العديد من منصات العمل الحر، عند قيامك بإنشاء حساب، ستجد صفحة خاصة بمعرض أعمالك من أجل وضع أهم المشاريع التي عملت عليها سابقًا والتي يستطيع العملاء وأصحاب المشاريع تقييمك وفقًا لها. لا تترك صفحتك الشخصية على أي موقع دون أن تضمن عرض أعمالك بشكلٍ جيد عليها. يمكن أن تكون تلك الأعمال مدونتك الخاصة التي تكتب عليها، بعض التصميمات المختلفة، تطبيقات قمت ببرمجتها، مواقع كنت تعمل بالتسويق لها. أيًا كانت خبراتك قم بتدوين أهمها في صفحتك الشخصية على الموقع من أجل زيادة فرص قبولك.

5 – احترام الوقت

حرية-الوقت

العمل الحر على عكس العمل التقليدي، حيث تصبح في حالة العمل الحر سيّد نفسك دون وجود أي رقابة أو قيودٍ في الوقت، الأمر الذي يعد ميزة وعيبًا في الوقت ذاته. أحد الأمور التي يجب عليك مراعاتها جيدًا هو تنظيم الوقت الخاص بك وترتيب المهام وفق أولوية التسليم من أجل احترام وقت العملاء وأموالهم. إذا كان المشروع مخصصًأ له عشر أيام للتنفيذ، قم إذًا بإنهاء المشروع وتسليمه قبل مرور العشر أيام، وإلا ستخسر العديد من العملاء بسبب هذا الأمر الذي يصنع فارقًا بين مستقلٍ وآخر.

6 – تواصل مع عملائك

العمل الحر ليس قاصرًا على تسليم المشاريع، بل يمتد ليشمل تكوين العلاقات والحفاظ عليها. حاول بشكلٍ مستمر ومن حينٍ لآخر أن تتواصل مع عملائك السابقين والحاليين وأيضًا العملاء المتوقعين في المستقبل. قم بسؤالهم عن أحوالهم الشخصية، أو أحوال العمل إذا كنت تقوم بتسليم مشروع. كلما ازدادت العلاقات وفرص التواصل بينك وبين عملائك كلما كانت فرصك أفضل في الحصول على مشاريع أخرى من هؤلاء العملاء.

7 – استمتع

في أغلب الأحوال، يتم إنجاز العمل الحر من المنزل، دون وجود أي رقابة أو سلطة تخضعك للقيام بهذا العمل. لذا حاول قدر الإمكان الاستمتاع بالعمل الذي تقوم به. اختر في بادئ الأمر مجالًا تحبه من أجل أن تبقى في حالة الإثارة والانتاجية المستمرة، ثم بعد ذلك ابذل جميع أوقات العمل في الاستمتاع بالمشروعات التي تعمل عليها.

فريق الأكاديمية
فريق الأكاديمية
مجموعة من الفريلانسرز المحترفين الذين يعملون بشكل حر عبر الانترنت ويطمحون الى نشر ثقافة العمل الحر في الوطن العربي للحد من نسبة البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية، يمكنك الانضمام لهم وان تكون احد رواد التغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *