كيف تحافظ على زبونك لفترة طويلة ..
27 أغسطس، 2015
مجالات العمل الحر
31 أغسطس، 2015

قصة نجاح – نيفين حاتم القيشاوي

لم أشعر يوما بالحماس عندما يتم الإعلان عن فرص تشغيل مؤقتة للخريجين لأنها كانت تمثل بالنسبة لي فقط راتب بلا عمل مجدي يطور من مهاراتي وقدراتي في مجال تخصصي, كنت دوما أراها كنوع من البطالة المقنعة التي لا تعود الا بالفائدة المالية فقط على الخريجين . لكن الامر كان مختلفا عندما قرأت إعلانا لميرسي كور الذي تحدث فيه عن العمل الحر. شعرت بأن هذه هي الفرصة التي ستشكل أمرا فارقاً في مهاراتي فقمت بالتقدم لهذا الإعلان حيث تكلل تقديمي بالطلب بأنه تم إختياري لكي يتم تدريبي بشكل مكثف ومتميز عن ثقافة العمل الحر.

“أكاديمية العمل الحر حيث العمل لم يعد مرتبطا بمكان”

هذه كانت الكلمات الأولي التي سمعتها عن العمل الحر, تلك الكلمات التي بواسطتها شققت طريقي لتعلم مهارة جديدة تمكنني من العمل عن طريق الانترنت بشكل أسهل. تمكنت من خلال موقع اكاديمية العمل الحر التعرف بشكل تفصيلي اكثر عن طبيعة هذا النوع من العمل , حيث يضم الموقع دورات مختلفة متسلسلة توضح للآخرين كيفية بداية الطريق كفريلانسر.

الصبر مفتاح الفرحة

بداياتي في العمل لم تكن سهلة أبدا, فالحصول على وظيفة أولى دائما يشكل تحديا كبيرا خاصة عند التعامل مع منصات العمل الحر. لم اتمكن من الحصول على وظيفة في اول اسبوع ولا ثاني ولا ثالث اسبوع حتى. بدأ اليأس يتسلل الى تفكيري بأنه لا جدوى أيضا من تلك المحاولات للحصول على وظيفة عن طريق الانترنت. اعتقدت أن المشكلة لا يوجد لها حل , فقد حاولت كثيرا و بحثت عن كافة الاسباب التي قد تجعلني غير مرشحة لنيل اي وظيفة على منصات العمل الحر , كان مجهود قاسي وتعلمت انه لا مجال للخطأ حتى لو في حرف واحد لأنه منذ ان تصبح فريلانسر فكل غلطة تحسب عليك, فانت الان كفريلانستر أصبحت انسانا ذو كفاءة واحترافية. نصائح كثيرة تلقيتها من المدرب التي اختارته الميرسي ليكون لنا مساعدا وملهما في تجربتنا الأولى مع العمل الحر, فالحمد لله بعد ما يقارب الشهر تمكنت من الحصول على اول وظيفة لي على موقع ايلانسelance , كنت سعيدة جدا عندما وجدت ان زبون امريكي الجنسية قد أعجب بالنماذج التي ارسلتها له وقد منحني وظيفة كانت تتطلب مني انجاز 1000 سؤال لأحجية الكلمات المتقاطعة في غضون شهر. عثرات كثيرة واجهتني منها ضيق الوقت ونفاذ خيارات الاسئلة التي يمكن كتابتها ,فألف سؤال لأحجية كان أمرا مرهقا جدا وليس بالأمر الهين , لكن حبي لخوض المغامرة ورغبتي في الاستفادة من هذه الفرصة شجعتني على الاستمرار والنظر الى الجانب المشرق دائما. أتممت عملي الأول كفريلانسر بامتياز, عندما علمت أن عملي قد راق للزبون كثيرا شعرت بكم كبير من السعادة خاصة عندما عرض علي أيضا عملا اخر معه.

[iframevideo] [/iframevideo]
كانت كلمات هذا الزبون لي وانجازي في المهمة الاولى دافعا قويا لي كي أستمر, تقدمت بعدها للعديد من الوظائف كالترجمة وكتابة المقالات وقد أتممتها بحصولي على تقييم ممتاز في كل وظيفة. كل وظيفة يتم انجازها تشعر بزيادة ثقتك بنفسك وقدرتك على التقدم على وظائف متنوعة تكسبك مهارات جديدة ومختلفة تطور من قدراتك في مجال تخصصك.

تحديات كثيرة وهدف واحد ونجاح مثمر

طبيعة العمل الحر ليست كباقي الاعمال التي من الممكن ان يحصل عليها أي خريج , فأنت تكون المدير و الموظف والمشرف في الوقت ذاته. أنت من يدير العمل في كل مراحله بنفسه , أنت قائد نفسك وهذا الشي يعطيك نوعاً من الثقة والدافعية للاستمرار وعدم تقبل الخسارة بتاتا.

التحديات التي قد تواجها كفريلانسر هي:

1. الحصول على وظيفة اولى اكبر تحدي
2. المقابل المادي في البدايات ليس كثيرا
3. ضغط الوقت
4. لا مجال للخمول أو الكسل في الأشهر الأولى

اذا كنت محدد لهدفك ومدرك تماما لطبيعة وثقافة العمل الحر فبإمكانك التغلب على أي تحدي قد تواجهه أثناء عملك كفريلانسر وإن كان العائد المادي في البدايات قليل فتاريخك الوظيفي على منصات العمل الحر قد يكون نقطة قوة لك لكي تتمتع بعدها بالذي تتمناه.

أهم خطــــــوات النجاح

ثلاث كلمات تلخص النجاح

الدافعية , الإرادة , حب العمل

كاتب المقال : نيفين حاتم القيشاوي
خريجة آداب لغة انجليزية من الجامعة الاسلامية

فريق الأكاديمية
فريق الأكاديمية

مجموعة من الفريلانسرز المحترفين الذين يعملون بشكل حر عبر الانترنت ويطمحون الى نشر ثقافة العمل الحر في الوطن العربي للحد من نسبة البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية، يمكنك الانضمام لهم وان تكون احد رواد التغيير.

2 Comments

  1. يقول فداء الحاج:

    helllo…
    i need your help i register in freelancer website i need your help
    please write me soon

  2. يقول abdellahB:

    فيمادا نساعدك ..؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *