طريق العمل الحر (الألف ميل) يبدأ بالملف الشخصي (الخطوة الأولى)

الملف الشخصي

أول خطوة لتبدأ عملك الحر عبر مستقل هي انشاء حساب جديد من خلال التسجيل فيه. التسجيل عملية سهلة ومباشرة كإنشاء بريد الكتروني جديد.

بعد التسجيل في موقع مستقل يطلب الموقع منك اعداد ملفك الشخصي وكتابة نبذة تعريفية تشرح فيهما خبراتك ومهاراتك وقدراتك. وهنا كثيرا ما يخطئ المستقلون بإهمال الملف الشخصي أو النبذة التعريفية او عدم عرض وكتابة ما يكفي . وهذا مثال لنبذة تعريفية خاطئة:

نبذة تعريفية خاطئة

ومثال آخر لنبذة تعريفية صحيحة:

نبذة تعريفية صحيحة

قبل البدء بالحديث عن كيفية تجهيز ملفك الشخصي، اود ان اخبركم قصة بسيطة لفتاة اسمها وفاء.وفاء خريجة تصميم ووسائط متعددة. وتحترف العمل على برنامج الفوتوشوب.

شاهدت وفاء اعلان لوظيفة مصمم. ووجدت أنها تمتلك جميع المهارات المطلوبة في الإعلان.

لكن وفاء ليس لديها سيرة ذاتية (CV).

فأعدت ورقة بسيطة فيها اسمها وبريدها الالكتروني، وكتبت لصاحب العمل «أنا مصممة محترفة»، وأرسلتها للشركة التي طلبت الوظيفة.

فهل تتوقع ان وفاء حصلت على الوظيفة؟ بالطبع لا.

سيرة ذاتية

هذا السيناريو الذي حدث مع وفاء يحدث مع الكثير من المستقلين عند بداية عملهم، يهملون إتمام الملف الشخصي ونماذج الاعمال ويحاولون اقناع صاحب العمل بقدرتهم على انجاز العمل!

الملف الشخصي هونماذج الاعمال بالنسبة للمستقل،هي بمثابة السيرة الذاتية التي تقدمها للوظيفة.
فأول وأهم خطوة في عالم العمل الحر هي اكمال الملف الشخصي بنسبة 100%

ماذا تتوقع أن تكون النتيجة؟ … يفقد هؤلاء الكثير من الفرص بسبب تغاضيهم عن اكمال الملف الشخصي الخاص بهم.لذلك أول خطوة صحيحة في عالم العمل الحر، هي اتمام الملف الشخصي الخاص بك وإبراز أفضل نماذج أعمالك.

نماذج الأعمال

عند عرض نماذج الأعمال، يجب مراعاة النصائح التالية:

  • اعرض أفضل أعمالك أولا، ليكون الانطباع الاول عن اعمالك أفضل ما يمكن.
  • ضع روابط لمشاهدة أعمالك اونلاين إن أمكن.
  • اظهر بعض التنويع في الأعمال مع الحفاظ على تخصصك. بمعنى لو كنت مصمم جرافيك فلا تضع جميع النماذج شعارات مثلا فيعتقد العملاء أنك مصمم شعارات فقط، بل ضع شعار وبرشور وجدارية.

ولو كنت مترجم فلا تضع جميع المواضيع من مجال العلوم فقط، بل نوّع، موضوع من العلوم وموضوع من السياسة وموضوع من الازياء مثلا.

المقال السابق : رحلة العمل الحر

المقال التالي : كتابة العروض وتقسيم وقت العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//]]>